أسئلة متكررة

الحساب
  • هل أستطيع إضافة مركبات (كلٌّ ببطاقة سالك مستقلة) إلى حساب سالك الخاص بي؟

    نعم. يمكنك إضافة مركبة إلى حساب سالك الخاص بك عن طريق احدى القنوات التالية:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم800 Salik (72545)ثم:
    • اضغط على الرقم 1 للغة العربية و رقم 2 للغة الإنجليزية
    • ثم اضغط على رقم 3 لتسجيل الدخول إلى الحساب (أدخل رقم حساب سالك ورمز التعريف الشخصي)
    • ثم اضغط على 5 لاضافة مركبة في حساب سالك الخاص بك
  • هل بإمكاني الحصول على حساب سالك مختلف لكل مركبة امتلكها؟
    لا. كل ملف مروري يمكن أن يرتبط بحساب سالك واحد فقط، و العكس صحيح, و في حالة امتلاكك لمركبة في إمارة اخرى غير دبي يمكنك طلب اضافتها لنفس الحساب الخاص بك. 
  • هل أستطيع تحويل رصيد الحساب الخاص بي إلى حساب سالك الخاص بصديق أو فرد من العائلة أو استرداد الرصيد من الحساب؟
    رصيد حساب سالك غير قابل للاسترجاع أو للتحويل. يمكنك الاحتفاظ برصيدك في حسابك لدى سالك لمدة 5 سنوات وفي حال عدم القيام بأي عملية على الحساب كالعبور تحت إحدى بوابات سالك أو إعادة تعبئة رصيد الحساب خلال هذه المدة فستتمّ مصادرة الرصيد المتبقي.
  • كيف يمكنني أن أتحقق من الرحلات غير المدفوعة؟
    عند تسجيل دخولك إلى حسابك لدى سالك عبر الموقع الإلكتروني (www.salik.gov.ae) أو تطبيق سالك الذكي سيظهر نشاط حسابك الأخير. وإذا كان لديك أيّة رحلات غير مدفوعة، فسيظهر على لوحة المعلومات عداد تنازلي يبيّن لك الوقت المتبقي في مدة السماح لتعبئة الرصيد قبل أن تتحول هذه الرحلات إلى مخالفات
  • كيف يمكنني معرفة رصيدي في حساب سالك؟

    يمكنك معرفة رصيدك في حساب سالك من خلال:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم   800 Salik (72545)  ثم:

     

    • اضغط على الرقم 1 للغة العربية و رقم 2 للغة الإنجليزية
    • ثم اضغط على رقم 3 لتسجيل الدخول إلى الحساب (أدخل رقم حساب سالك ورمز التعريف الشخصي)
    • اضغط الرقم 1 لمعرفة الرصيد المتوفر في الحساب
  • كيف يمكنني ادارة حساب سالك الخاص بي عن طريق الانترنت؟

    لإدارة حساب سالك الخاص بك عن طريق الإنترنت يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  www.rta.ae ، ومن ثم إنشاء اسم مستخدم جديد ومن ثم قم بربط حسابك في هيئة الطرق والمواصلات بحسابك في سالك.

    يمكنك الآن الاستفادة من الخدمات التالية:

    • شراء ملصق سالك
    • تفعيل ملصق سالك
    • تحديث رقم الهاتف
    • تحديث رقم اللوحة
    • الغاء ملصق سالك
    • شحن الحساب الخاص بك
    • عرض الرحلات
    • كشف الحساب
  • ما هي تكلفة شراء بطاقة سالك؟
    إن تكلفة شراء بطاقة سالك هي 100 درهم كالتالي: 50 درهم قيمة بطاقة سالك و 50 درهم رصيد للعبور من بوابات التعرفة سيتم ايداعها في حساب سالك الخاص بك لدى تفعيل البطاقة. إذا تم شراء بطاقة سالك عن طريق الموقع الإلكتروني سيتم إضافة 20 درهم رسوم التوصيل.
  • أنا من "ذوي الهمم". كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على إعفاء من رسوم سالك؟

    يمكنك تقديم طلب للحصول على إعفاء من رسوم سالك عن طريق:

    • زيارة أحد مواقع خدمة العملاء.
    • زيارة الموقع www.salik.gov.ae ومن ثم خدمات سالك ومن ثم الضغط على خيار أصحاب الهمم.
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر
    • على مدار الساعة على الرقم  800 Salik (72545)

    بامكانك التقدم بالحصول على طلب اعفاء من رسوم سالك اذا كنت من ذوي الهمم للفئات التالية:

    • إعاقة عقلية.
    • إعاقة حركية.
    • إعاقة بصرية.
    • التوحد.
    يمكنك معرفة المستندات المطلوبة لتقديم طلب الاعفاء من رسوم سالك من خلال الرابط التالي.
  • ماذا يحدث في حال قمت ببيع مركبتي؟

    في حالة بيع المركبة  تحتاج إلى إزالة البطاقة من المركبة وإلغاء البطاقة من حساب سالك  فورا. و في حالة عدم إزالة البطاقة  سوف تكون مسؤولا عن أية رسوم مترتبة على تلك المركبة من قبل المالك الجديد. يمكنك إلغاء  البطاقة عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم800 Salik (72545)ثم:
    • اختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنجليزية
    • و 3 اضغط على تسجيل الدخول إلى حسابك
    • و اضغط 5 لتعديل تفاصيل المركبة
    • زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك (للحصول على مواقع مراكز الخدمة اضغط هنا)
  • ماذا يحدث في حال قمت بتغيير لوحة مركبتي؟

    في حال تغيير لوحة المركبة, يمكنك استخدام نفس ملصق سالك, و لكن تحتاج ان تحدث بيانات المركبة عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالكwww.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم800 Salik (72545)ثم:

        اختيار اللغة:

    • 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنجليزية
    • اضغط على 3 تسجيل الدخول إلى حسابك
    • اضغط 5 لتعديل تفاصيل المركبة 
    • زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك (للحصول على مواقع مراكز الخدمة اضغط هنا)
  • ماذا أفعل في حال غيّرت رقم الهاتف المتحرك المسجّل في حساب سالك الخاص بي؟

    إذا كنت ترغب في تحديث رقم الهاتف في حساب سالك الخاص بك. يمكنك القيام بذلك عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم  800 Salik (72545)  ثم:
    • اختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنكليزية
    • اضغط على 3 لتسجيل الدخول إلى حسابك
    • اضغط على 3 لتحديث رقم الهاتف المتحرك
    • زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك (للحصول على مواقع مراكز الخدمة اضغط هنا)
    تنبيه: يمكنك تسجيل رقم هاتف واحد فقط في حساب سالك
  • ماذا يحدث إذا لم أستخدم بوابات سالك لفترة طويلة؟
    رصيدك في حساب سالك سيبقى متوفرا لمدة خمسة سنوات في حال لم تقم باي عبور تحت بوابات سالك او إعادة تعبئة رصيد الحساب, عندها يتم خصم الرصيد
  • ماذا يحدث إذا لم أملك الرصيد الكافي في حسابي عندما أقوم بالعبور من بوابة سالك؟
    في حال العبورمن بوابات سالك من غير رصيد كافٍ, يتوجب عليك إعادة تعبئة حسابك في خلال 5 أيام عمل من تاريخ الرحلة,  إذا تجاوزت الفترة المسموحة سوف تتلقى مخالفة و قدرها 50 درهم (عند القيام برحلات أخرى) عن كل يوم  على كل مركبة 
  • ماادا سيحدث ادا لم استخدم بوابات سالك لفترة طويلة ؟
    إذا لم تستخدم البوابات   لفترة طويلة سيتم خصم أي مبلغ من حساب سالك الخاص بك بعد مضي خمس  سنوات من تاريخ أخر خصم للرصيد يتم عبر بوابات التعرفة المرورية، فعندئذ سيتم إلغاء الرصيد المتبقي في حسابك .
  • هل ساتلقى أي رسالة نصية قصيرة في حال تحديث بيانات حساب سالك الخاص بي؟

    نعم من المفترض ذلك و لكن خدمة الرسائل النصية القصيرة من سالك هي خدمة اضافية لذلك من الضروري أن تقوم  بمتابعة الحساب و التحقق من الرصيد المتوفر بشكل مستمر, يمكنك متابعة الحساب عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم  800 Salik (72545)  ثم:
    • اختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنكليزية
    • اضغط 3 للدخول لبيانات الحساب
    • اضغط 1 للتحقق من الرصيد
كيف يعمل سالك؟
  • هل احتاج لملصق سالك عند المرور على بوابات سالك؟
    نعم، يتوجب على العميل تثبيت بطاقة سالك في جميع المركبات التي تعبر على بوابات سالك وعدم الإلتزام بذلك قد يؤدي إلى المخالفات.
  • ماذا يحدث إذا عبرت من بوابة سالك من غير ملصق سالك؟

    إذا قمت بالعبور من بوابة سالك من غير مصلق سالك على مركبتك, يتوجب عليك شراء الملصق في خلال 10 أيام عمل من تاريخ العبور لتفادي المخالفات. في حال عدم شراء بطاقة سالك خلال 10 أيام عمل سيتم تحرير المخالفات على الشكل التالي:

    • مخالفة بقيمة 100 درهم للعبور في اليوم الأول
    • مخالفة بقيمة 200 درهم للعبور في اليوم الثاني
    • مخالفة بقيمة 400 درهم للعبور في اليوم الثالث وأي عبور بعد ذلك.
    • كل المخالفات المذكورة اعلاه هي عبارة عن مخالفة واحدة في اليوم
إعادة التعبئة
  • هل يمكنني استخدام خاصية تعبئة الرصيد التلقائية لحساب سالك؟

    نعم تستطيع فعل ذلك، وفي الواقع هي أسهل وأنسب طريقة لإدارة حساب سالك الخاص بك و تجنب أي مخالفات على حسابك بسبب نفاذ الرصيد. يمكنك استخدام هذه الخاصية من خلال البنك الذي تتعامل معه، لذا يجب عليك أن تتأكد من البنك الخاص بك اذا كانت هذه الخدمة متوفرة لديهم.

  • كيف أستطيع تعبئة رصيد حساب سالك الخاص بي؟

    هنالك عدة طرق لتعبئة رصيد حساب سالك الخاص بك:                                                                              

    -إذا كانت لديك بطاقة تعبئة رصيد أو قسيمة إلكترونية فبإمكانك تعبئة حساب سالك

    باستخدام الخدمة الذاتية المتوفرة على مدار الساعة على  800 Salik (72545)

    أو رسالة نصية، كما يمكنك استخدام الموقع الإلكتروني أو تطبيق سالك الذكي.

    • ·-خدمة التعبئة التلقائية عن طريق الحساب البنكي.
    • ·-إذا كنت تود تعبئة الحساب باستخدام بطاقتك الإتمانية ,يمكنك استخدام الموقع الإلكتروني وتطبيق سالك الذكي لفعل ذلك.
    • ·-كما يمكنك استخدام اجهزة الـKiosk و أجهزة الإيداع (مثل بنك الإمارات الوطني ودبي الإسلامي) لتعبئة حساب سالك نقداً.
    • فقط اختر الطريقة الأسهل لك من هنا
  • كيف يمكنني شحن حساب سالك آخر؟

    يمكنك إعادة شحن حساب سالك آخر إذا كان لديك رقم الحساب ورمز التعريف الشخصي، والآن أصبحت أكثر سهولة إذا كان لديك رقم الهاتف المتحرك ورقم اللوحة المسجلة في الحساب عن طريق القنوات التالية:

    • موقع سالك الالكتروني
    • باستخدام الخدمة الذاتية المتوفرة على مدار الساعة على800 Salik (72545)
    • اضغط على الرقم 1 للغة العربية و رقم 2 للغة الإنجليزية
    • ثم اضغط على رقم 3 لتسجيل الدخول إلى الحساب (أدخل رقم حساب سالك ورمز التعريف الشخصي(
    • ثم اضغط على 2 لشحن حساب سالك
    • ثم اضغط على 2 لشحن حساب شخص اخر
  • ما هو الحد الادنى و الاقصى لإعادة تعبئة الرصيد؟

    يمكنك تعبئة حساب سالك بمبلغ لا يقل عن 50 درهم ولا يزيد عن 50,000 درهم لكل عملية شحن.

    ملاحظة: مبلغ الشحن يتوجب أن يكون مضاعفات 50. مثال 50, 100, 150, ألخ.

سالك الذكي / موقع سالك الإلكتروني
  • كيف يمكنني تسجيل الدخول إلى تطبيق سالك الذكي؟

    لتسجيل الدخول ببساطة اضغط على زر "تسجيل الدخول الآن" وأدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. إذا لم يكن لديك حساب من قبل، اضغط على زر "تسجيل الدخول الآن"، وسوف تفتح شاشة جديدة. اضغط على زر "مستخدم جديد" واتبع التعليمات. إذا كنت قد أنشأت حسابا إلكترونيا مسبقا عبر موقع سالك الإلكتروني يتوجب عليك استخدام نفس اسم المستخدم وكلمة المرور

  • أحتاج للمساعدة لإنشاء حساب إلكتروني باستخدام تطبيق سالك الذكي أو موقع سالك الإلكتروني
    إذا كنت تواجه مشكلة في إنشاء حساب سالك الإلكتروني الخاص بك يرجى الاتصال بنا على الرقم  800 Salik (72545)  أو عبر البريد الإلكتروني customerservice@salik.ae و سنكون سعداء بمساعدتك
  • لقد طلب مني ادخال رقم بطاقة سالك. ما هو هذا الرقم؟
    رقم بطاقة سالك هو الرقم الموجود على ملصق سالك الذي قمت بشرائه. سوف تجد الرقم على الجزء الخلفي من الملصق. عند إدخال الرقم في الخانة المطلوبة، يرجى تجاهل حروف "DTS" المطبوعة قبل الأرقام.
  • باستخدام تطبيق سالك الذكي، كيف يمكنني الدخول إلى حسابي الإلكتروني باستخدام البصمة؟

    عند تسجيل الدخول لأول مرة في تطبيق سالك الذكي الجديد سيتم سؤالك عمّا إذا كنت ترغب في أن تستخدم البصمة.  اتبع التعليمات ويمكنك بعدها تسجيل الدخول ببساطة عن طريق استخدام بصمتك.

    اذا كان لديك حساب سالك و تريد اضافة البصمة, يتوجب عليك حذف ملفك الشخصي و من ثم اعادة انشاءه مع البصمة.

  • ما هو مؤشر مقياس السعادة؟
    مقياس مؤشر السعادة هو احدى أول مبادرات دبي الاستراتيجية "المدينة الذكية" حيث يمكنك تقييم تجربتك أثناء استخدام تطبيق سالك الذكي أو موقع سالك الإلكتروني عن طريق اختيار الوجه السعيد أو الحزين أو المحايد مع معلومات اضافية عن تجربتك.
  • لماذا يحتاج تطبيق سالك الذكي إلى الحصول على الموافقة لاستخدام خاصية الكاميرا / الميكروفون في الهواتف الذكية؟
    تطبيق سالك الذكي يتيح لك استخدام ميزة التعرف الإلكتروني على الحروف لقراءة الأرقام عند إعادة الشحن. فيما يتعلق بأجهزة الهواتف المتحركة التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد، لا يمكن فصل خدمة الكاميرا عن خدمة الميكروفون، و لذلك يطلب التطبيق الموافقة على كلا الخدمتين.
  • لماذا يحتاج تطبيق سالك الذكي إلى الحصول على الموافقة لاستخدام خاصية الكاميرا / الميكروفون في الهواتف الذكية؟
    التطبيق الذكي سالك يسمح لك إلى استخدام  ميزة التعرف الضوئي على الحروف لقراءة الأرقام عند إعادة الشحن. فيما يتعلق بأجهزة الهواتف المتحركة التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد، لا يمكن فصل خدمة الكاميرا عن خدمة الميكروفون، و لذلك يطلب التطبيق الموافقة على كلا الخدمتين.
بطاقات سالك
  • هل يمكنني العبور من بوابات سالك مباشرة بعد شرائي لملصق سالك؟
    نعم يمكنك ذلك. تاكد من وضع ملصق سالك على المركبة, اذا لم تتلقى خلال 10 ايام رسالة نصية قصيرة تفيد بتفعيل الملصق, يرجى تفعيل الملصق من خلال الموقع الإلكتروني لسالك أو تطبيق سالك الذكي أو عن طريق الخدمة الذاتية المتوفرة على مدار الساعة  على 800 Salik (72545). 
  • هل يمكنني نقل ملصق سالك من مركبة إلى مركبة أخرى؟
    لا، ملصق سالك غير قابل للنقل، يجب أن يكون لكل مركبة ملصق سالك خاص بها.
  • هل يمكنني استخدام البوابات فور إتمام طلب شراء البطاقة عبر موقع سالك الالكتروني؟
    نعم يمكنك استخدام بوابات سالك فور تلقيك رسالة نصية قصيرة تفيد بإتمام الدفع بنجاح. و فور استلام البطاقة يجب تثبيتها بشكل صحيح على الزجاج الأمامي الخاص بك لتجنب أي مخالفات.
  • هل أنا بحاجة إلى تقديم أي وثائق لشراء البطاقة عبر موقع سالك الالكتروني ؟
    لا، ما عليك سوى أن تذكر تفاصيل المركبة حسب بطاقة الملكية لشراء بطاقة سالك عبر موقع سالك الالكتروني.
  • هل يجب على السائحين شراء ملصق سالك؟
    إذا كنت زائرا من دولة أخرى و كنت تفضّل قيادة مركبتك الخاصة فإنه يجب عليك شراء ملصق سالك.
  • كيف يمكنني تتبع الشحنة الخاصة بي؟
    يمكن تتبع الشحنة الخاصة بك على موقع www.aramex.com باستخدام رقم الشحنة الذي أرسل لك عبر الرسالة النصية القصيرة.
  • كيف يمكنني تفعيل ملصق سالك الخاص بي؟

    يمكنك تفعيل ملصق سالك الخاص بك عن طريق احدى القنوات التالية:

    • تطبيق سالك الذكي
    • موقع سالكwww.salik.gov.ae
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم800 Salik (72545)ثم:
    • قم باختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنكليزية
    • اضغط 4 لتفعيل بطاقه سالك واتبع التعليمات
  • كيف يمكنني تثبيت بطاقه سالك على زجاج المركبة الأمامي؟
  • كم من الوقت يستغرق توصيل بطاقة سالك؟
    يجب أن تستلم بطاقة سالك الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل بعد تلقي رسالة نصية تؤكد على إتمام عملية الدفع بنج
  • كيف سيتم تسليم البطاقة؟
    سوف يتم تسليم ملصق سالك عن طريق شركة الشحن على العنوان المسجل أثناء عملية الشراء. يرجى ملاحظة أن بعض المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة هي خارج نطاق منطقة التوصيل. يرجى التحقق من هذه المواقع هنا
  • هل أنا بحاجة لتفعيل بطاقة سالك التي اشتريتها عبر الموقع الإلكتروني فور استلامها ؟
    لا، سيتم تفعيل بطاقة سالك تلقائيا فور تلقيك رسالة نصية قصيرة تفيد بإتمام عملية الدفع بنجاح. و فور استلام البطاقة يجب تثبيتها بشكل صحيح على الزجاج الأمامي الخاص بك لتجنب أي مخالفات.
  • ماذا لو تعرضت بطاقة سالك الخاصة بي للتلف أو الفقدان أو السرقة؟

    لو تعرض ملصق سالك الخاص بك للتلف فأنت بحاجة لشراء ملصق سالك جديد للمركبة.

     

    في حال فقدان أو سرقة بطاقة سالك فسيتوجب عليك إلغاء الملصق فورا وفي حال عدم إلغاء الملصق سوف تتحمل مسؤولية جميع الرحلات التي تمت بإستخدام الملصق وأنت بحاجة لشراء ملصق سالك جديد للمركبة. بامكانك إلغاء الملصق من خلال :

    • تطبيق سالك الذكي
    • www.salik.gov.ae

    باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم  800 Salik (72545)  ثم:

    • اختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنكليزية
    • اضغط3 لتسجيل الدخول إلى حسابك
    • اضغط 5 لتعديل تفاصيل سيارتك

    زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك

  • كم تبلغ تكلفة شراء ملصق سالك عبر الموقع الإلكتروني؟
    تبلغ تكلفة شراء ملصق سالك عن طريق الموقع الإلكتروني 120 درهم، تحتسب 50 درهم منها كثمن لملصق التعرفة و 50 درهم كرصيد يضاف إلى رصيد حساب سالك. و 20 درهم لتكلفة التوصيل. يرجى ملاحظة أن بعض المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة هي خارج منطقة التوصيل. يرجى التحقق من هذه المواقع هنا.
  • أين يمكنني شراء ملصق سالك جديد؟
    يمكنك شراء الملصق الخاص بك عبر الموقع الإلكتروني من هنا، وسوف يتم تسليمه مباشرة إليك. سيتم تفعيل الملصق تلقائيا بعد إتمام عملية الدفع عبرموقع سالك الاكتروني.
    أو
    يمكنك شراء ملصق سالك الخاص بك من فروع مختارة من محطات الوقود الإمارات، ايبكو / اينوك أو أدنوك.
  • من يستطيع أن يشتري ملصق سالك عبر الموقع الإلكتروني؟
    عملية شراء ملصق سالك عبر الموقع الإلكتروني متاحة فقط للأفراد لاستخدامها للمركبات التي تحمل لوحات خصوصية أو للدراجات النارية، و يجب أن تكون المركبة مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة. هذه  الخدمة غير متوفرة لحسابات الأساطيل أو الشركات. يرجى الاتصال سالك على  800 Salik (72545)  للاستفسار عن حسابات الأساطيل أو الشركات.
التعرفة المرورية والرسوم
  • هل بوابات سالك مجانية في أيام العطل الرسمية؟
    لا. ان الرحلات عبر بوابات سالك خاضعة لرسوم سالك في ايام العطل الرسمية و في جميع الأوقات.
  • كيف يمكنني تجنب البوابات في رحلتي؟
    قم بتحميل تطبيق سمارت درايف أو زيارة موقع هيئة الطرق والمواصلات www.RTA.gov.ae أو تطبيق سهيل و الاستعانة "بمخطط الرحلات" لتحديد طرق بديلة.
  • إذا قمت بالعبور من بوابة من بوابتي الممزر و من ثم قمت بالعبور من نفق المطار، فهل هل أدفع لكلا العبورين؟
    نعم.
  • إذا قمت بالعبور من بوابة الممزر الشمالية و من ثم قمت بالعبور عبر بوابة الممزر الجنوبية فهل سيتم الخصم من رصيدي مرتين؟
    إذا قمت بالعبور من بوابتي الممزر الشمالية و الممزر الجنوبية في إتجاه واحد خلال ساعة واحدة ومن دون أخذ مخرج بين البوابتين فإن الخصم سيتم مرة واحدة فقط. 
  • في حال عبرت من بوابتي التعرفة الصفا ومن ثم البرشاء، هل أدفع لكلا العبورين؟
    نعم، بوابتي الصفا و البرشا هما بوابتين منفصلتين لذا سيتم  خصم 4 دراهم من رصيد سالك لكل عبور تحت كل بوابة منهما.
  • إذا قمت بالعبور من بوابة من بوابتي الممزر, ومن ثم أخذت المخرج و عبرت من البوابة المقابلة على الطريق المقابل, هل سيتم الخصم مرتين؟
    نعم.
  • هل قانون القيمة المضافة (5%) مطبق على خدمات سالك؟
    قانون القيمة المضافة (5%) غير مطبق بعد على أي خدمة من خدمات سالك كتعبئة الرصيد، شراء بطاقة سالك و رسوم بوابات سالك.
  • ماهي الأوقات المجانية لبوابة جسر المكتوم؟
     بوابة جسر المكتوم مجانية من الخميس 10 مساء إلى السبت   6 صباحاً ومن 10 مساء إلى 6 صباحاً خلال أيام الاسبوع
  • ما هي انواع الاعاقات التي تندرج ضمن الاعفاء من سالك؟

    بامكانك التقدم بالحصول على طلب اعفاء من رسوم سالك اذا كنت من ذوي الهمم للفئات التالية:

    إعاقة عقلية.

    إعاقة حركية

     إعاقة بصرية.

    التوحد.

    يمكنك معرفة المستندات المطلوبة لتقديم طلب الاعفاء من رسوم سالك من خلال الرابط التالي.

المخالفات
  • هل يمكنني الاعتراض على المخالفة مرة أخرى في حالة عدم موافقتي على نتيجة الاعتراض الاول؟
    في حال امتلاكك أدلة كافية لدعم إعادة اعتراضك لديك الحق في تقديم طلب إعادة إعتراض على نتيجة الاعتراض الاول عن طريق تقديم طلب خطي مرفق مع الأدلة وتسليمها لاحد موظفي مراكز خدمة عملاء سالك  او إرسالها الى هيئة الطرق والمواصلات-إدارة الانظمة المرورية الذكية سالك صندوق البريد : 118899 دبي الامارات العربية المتحدة، أو عن طريق البريد الإلكتروني customerservice@salik.aeإعادة 
  • كيف يمكنني معرفة إذا كان لديّ مخالفات سالك؟

    يمكنك الاطلاع على مخالفاتك عن طريق :

    • تطبيق سالك الذكي على الهواتف المتحركة
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • في حال كانت المركبة مسجلة في إمارة دبي فبإمكاتك الإطلاع على المخالفات عن طريق موثع شرطة دبي، أما في حال كانت المركبة مسجلة في أي إمارة أخرى فبإمكانك الإطلاع على المخالفات من خلال موقع شرطة أبوظبي.

    يمكنك دفع غرامة سالك على الإنترنت على المواقع التالية:

    • www.rta.ae اضغط على الدفع و الاستفسار عن المخالفات
    • www.dubaipolice.gov.ae إذا كانت لوحة المركبة الخاصة بكم صادر من امارة دبي
    • www.adpolice.gov.ae/en/ (إذا كانت لوحة المركبة الخاصة بكم صادرة من إمارة أخرى غير دبي)

    يمكنك ايضا زيارة أي مركز تابع لادارة تسجيل المركبات في حال اذا كانت لوحة المركبة صادرة من دبي.

  • لقد حُرّرت بحقّي مخالفات سالك أعتقد أنها غير صحيحة، فما العمل؟

    بامكانك الاعتراض على مخالفات سالك عن طريق :

    • تطبيق سالك الذكي على الهواتف المتحركة
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك (للحصول على مواقع مراكز الخدمة اضغط هنا)
    • اتصل على رقم سالك المجاني 800 Salik (72545) للتحدث مع احد موظفي خدمة العملاء
  • لتجديد مركبتي قمت بدفع مخالفات سالك المترتّبة عليّ؛ هل ما زال بإمكاني الاعتراض على المخالفات؟

    نعم. يمكنك الإعتراض على المخالفات التي تم تحريرها في حسابك خلال 120 يوماً من تاريخ التحرير، حتى لو تم دفعها. سوف نقوم بإعادة مبلغ المخالفة إذا كانت نتيجة الاعتراض  لصالحك.

    يمكنك الاعتراض على مخالفات سالك عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي
    • www.salik.gov.ae
    • زيارة اقرب مركز خدمة عملاء سالك (للحصول على مواقع مراكز الخدمة اضغط هنا(
    • اتصل بنا على 800Salik (72545) للتحدث مع احد موظفي خدمة العملاء
  • هل تُعتبر مخالفتي صحيحة إذا لم أستلم رسالة نصية من سالك تعلمني بأن رصيد حساب سالك الخاص بي غير كافٍ؟

    نعم , فليس بالضرورة أن تصلك رسائل نصية عند انتهاء الرصيد في حسابك. أنت مسؤول عن التأكد من أن البطاقة مفعلة وأن  لديك الرصيد الكافي في حسابك لتغطية رسوم عبور البوابات الخاصة بك. بإمكانك التحقق من رصيد حسابك عن طريق:

    • تطبيق سالك الذكي على الهواتف المتحركة
    • موقع سالك www.salik.gov.ae
    • جهاز تعبئة رصيد سالك (الأكشاك)
    • باستخدام الخدمة الذاتية عبر مركز اتصال سالك المتوفر على مدار الساعة على الرقم800 Salik (72545)ثم:
    • اختيار اللغة: 1 للغة العربية أو 2 للغة الإنكليزية
    • اضغط على 3 للدخول إلى بيانات الحساب وبعدإدخال رقم الحساب ورمز التعريف الشخصي إختر الرقم 1 لمعرفة الرصيد المتوفر في الحساب
  • هل يجب علي دفع مخالفة سالك في حال كان شخص آخر يقود المركبة أثناء العبور؟
    نعم. باعتبارك مالك المركبة، أنت المسؤول عن دفع جميع الرسوم والمخالفات، بغض النظر عمّن كان يقود في وقت المخالفة. 
  • ما هي أنواع مخالفات سالك و كم قيمة كل منها؟
    هناك نوعان من مخالفات سالك: مخالفات  لعدم وجود رصيد كافٍ في حسابك و مخالفات للعبور بلوحة غير مسجلة في نظام سالك.

    رصيد غير كافي في الحساب  (ISF) :
    في حال مرور المركبة من خلال بوابة سالك من غير رصيد كاف في حساب سالك لتغطية رسوم العبور ولم تقم  بشحن حسابك في غضون 5 أيام عمل من تاريخ و وقت الرحلة، سوف تحرر مخالفه بقيمة 50 درهم، هناك مخالفة واحدة يوميا كحد أقصى للمركبة الواحدة حتى إذا كنت تعبر من خلال البوابات عدة مرات خلال اليوم ذاته. 
    العبور بلوحة غير مسجلة (URP) :
    في حال عبور المركبة من خلال بوابة سالك بدون بطاقة سالك مسجلة على مركبتك و لم تقم بشراء وتسجيل بطاقة سالك في غضون 10 أيام عمل، سوف تحصل على مخالفات سالك كالتالي:
    • 100 درهم للمرة الأولى،
    • 200 درهم للمرة الثانية، و
    • 400 درهم في كل مرة لاحقة تعبر فيها من خلال البوابات.
    هناك مخالفة واحدة يوميا كحد أقصى للمركبة الواحدة حتى إذا كنت تعبر من خلال البوابات عدة مرات خلال اليوم ذاته.
  • أين أستطيع أن أدفع مخالفات سالك ؟

    يمكنك أن تدفع مخالفات سالك الكترونيا عن طريق زيارة المواقع الآتية :

    • www.rta.ae (إضغط على "الاستعلام و دفع المخالفات" )
    • www.dubaipolice.gov.ae (إذا كانت لوحة المركبة الخاصة بك مسجلة في إمارة دبي)
    • www.adpolice.gov.ae/en (إذا كانت لوحة المركبة الخاصة بك مسجلة في إمارة أخرى غير دبي)

    أو

    بامكانك زيارة أي من مراكز خدمة العملاء الخاصة بتسجيل المركبات